• عربي
  • |
  • English
  • الصفحة الرئيسية > مجلس الوزراء > مجلس الوزراء يقر إجراءات لتوفير فرص عمل لخريجي الجامعات وأصحاب الشهادات العليا
    مجلس الوزراء يقر إجراءات لتوفير فرص عمل لخريجي الجامعات وأصحاب الشهادات العليا


    عقد مجلس الوزراء جلسته الأسبوعية الاعتيادية في بغداد، يوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي.

    وفي مستهل الجلسة، قدم رئيس الوزراء إيجازا عن أخر التطورات في العراق والمنطقة، وعن التوجيهات التي أصدرها سيادته لتوفير فرص عمل جديدة لخريجي الجامعات وحملة الشهادات العليا.

    وكان رئيس الوزراء قد أصدر توجيهات بإطلاق الدرجات الوظيفية للتعيين على حركة الملاك للسنوات ٢٠١٧ و٢٠١٨ و٢٠١٩ ضمن ملاك الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات.

    كما وجه رئيس الوزراء بتعيين حملة الشهادات العليا وتوزيعهم على الوزارات كافة وتكون بنسبة (15%) من المجموع الكلي للدرجات الوظيفية الشاغرة المعلن عنها في كل دائرة من دوائر الدولة، وزيادة نسبة تعيين أصحاب الشهادات العليا لتصبح بما لا تقل عن (30%) من الدرجات الوظيفية الاجمالية المخصصة للجامعات والكليات الحكومية.

    كما وجه رئيس الوزراء بإلزام الجامعات والكليات الاهلية بتعيين حملة الشهادات العليا ضمن الملاكات التدريسية والإدارية بما لا يقل عن نسبة (60%) من الملاكات.

    كما أكد رئيس الوزراء على تنفيذ أحكام المادة (30) من نظام الاستثمار رقم (2) لسنة 2009 الذي حدد حجم الايدي العاملة المحلية بما لا يقل عن نسبة (50%) من اجمالي الايدي العاملة في المشروع الاستثماري، وعلى قيام وزارة النفط والجهات الحكومية الاخرى بتضمين العقود التي ستبرم مع الشركات الاجنبية نصوصاً تضمن تحديد نسبة لا تقل عن (50%) من كوادرها الهندسية واصحاب المهن المتخصصة.