• عربي
  • |
  • English
  • الصفحة الرئيسية > مجلس الوزراء > مجلس الوزراء يصوت على تعليق العمل بإجازات الاستيراد للمواد الغذائية والاستهلاكية والأدوية
    مجلس الوزراء يصوت على تعليق العمل بإجازات الاستيراد للمواد الغذائية والاستهلاكية والأدوية


    عقد مجلس الوزراء جلسته الأسبوعية الاعتيادية يوم الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي.

     

    واستعرض رئيس مجلس الوزراء الأوضاع العامة في البلاد، وتطورات الوضع الأمني، وجهود الأجهزة الأمنية في ملاحقة فلول الإرهاب وعصابات الجريمة، وخططها في حماية أبراج الطاقة الكهربائية من الأعمال التخريبية.

     

    وتطرق رئيس مجلس الوزراء إلى تطورات الأزمة الاقتصادية العالمية، وانعكاساتها على العراق، ومتابعة تنفيذ الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من حدة الأزمة، وشدد على ضرورة التزام الوزارات كافة بتنفيذ مقررات مجلس الوزراء، والابتعاد عن الاجتهادات الشخصية في التعامل مع القرارات التي تمس حياة المواطن، والتي سبق أن اتخذها مجلس الوزراء للتخفيف من أزمة ارتفاع الأسعار.

     

    وشهدت الجلسة تقديم تقرير مفصل عن الإجراءات الصحية الخاصة بالسيطرة على جائحة كورونا، والانخفاض الحاصل بعدد الإصابات، وجهود وزارة الصحة في متابعة تطورات الجائحة، وإجراءاتها في تأمين العلاجات واللقاحات المطلوبة.

     

    وبعد مناقشة المواد المدرجة على جدول الأعمال، أصدر مجلس الوزراء الموضوعات عدة قرارات من ابرزها:

     

    • تعليق العمل بإجازة الاستيراد للمواد الغذائية، والمواد الاستهلاكية، والأدوية المشمولة بالاستيراد، والاكتفاء بإجراءات الفحص والسيطرة النوعية، وإجراءات الرقابة الصحية، والمحاجر الزراعية والبيطرية في المنافذ الحدودية إلى 8 حزيران 2022.

     

    • تتولى وزارة المالية/ الهيئة العامة للجماركالتنسيق مع وزارة الزراعة لتوحيد القوائم المشمولة بالاستيراد.

     

    • تشكيل لجنة برئاسة مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وعضوية ممثلين عن وزارة الزراعة، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، وجهاز الأمن الوطني، ووزارتي المالية، والتجارة، تتولى دراسة إجراءات استيراد البيض والدجاج بما يضمن عدالة الأسعار واستقرارها.

     

    • تخويل المدير العام للهيئة العامة للضرائب في وزارة المالية، صلاحية التفاوض والتوقيع بالأحرف الأولي على مشروع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال، بين حكومة جمهورية العراق وحكومات كل من المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية سريلانكا الديمقراطية، وجمهورية سلوفاكيا، ودولة قطر، وجمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية رومانيا.



    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *