• عربي
  • |
  • English
  • الصفحة الرئيسية > الاستثمار في العراق > العراق يبرم اتفاقاً مع شركة سيمنز لتنفيذ خارطة طريق لتطوير قطاع الكهرباء
    العراق يبرم اتفاقاً مع شركة سيمنز لتنفيذ خارطة طريق لتطوير قطاع الكهرباء


    في خطوة تمهد لعلاقة استراتيجية بين العراق والمانيا، وبحضور رئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، ابرمت الحكومة العراقية في برلين الثلاثاء اتفاقا مع شركة سيمنز الألمانية لتنفيذ خارطة طريق تطوير قطاع الكهرباء في العراق.

    وستؤسس هذه الخارطة والتي تستغرق مدة تنفيذها اربعة أعوام وتبلغ قيمتها ١٤ مليار و٦٥٠ مليون يورو لاعتماد مفهوماً شاملاً لقطاع الطاقة الكهربائية في العراق بما في ذلك الإنتاج والنقل والتوزيع، وستضيف الى منظومة الكهرباء الوطنية طاقات إنتاجية تصل الى ١١ ألف ميغاواط، بالإضافة إلى تجهيز العديد من المحطات التحويلية وتنفيذ مشروع شبكة توزيع الطاقة الذكية في مناطق منتخبة كأساس لتطوير الشبكات في جميع محافظات العراق.

    وسيتم تنفيذ الاتفاق على ثلاثة مراحل، الأولى ومدتها سنة واحدة تبلغ قيمتها ٧٠٠ مليون يورو تتضمن تجهيز ١٣ محطة تحويلية بطاقة ١٣٢ كيلو فولت، ومنظومات تبريد للمحطات الإنتاجية وتجهيز وحدات توليد طاقة سريعة النصب وستضيف هذه المرحلة ٧٥٠ ميغاواط الى المنظومة.

    اما المرحلة الثانية فمدتها عامين، والمرحلة الثالثة مدتها اربعة أعوام.

    كما تم الاتفاق على استمرار المفاوضات حول المشاريع المحددة في هذه الخارطة من اجل تحسين شروط الاتفاق والحيلولة دون ان تصطدم هذه المشاريع بأعمال الشركات الرصينة الأخرى او تحد من فرصها للاستثمار في مجال الطاقة في العراق