• عربي
  • |
  • English
  • الصفحة الرئيسية > اعادة الاعمار > أبرز مبادرات الحكومة العراقية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة
    أبرز مبادرات الحكومة العراقية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة


    دعما لمشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة والناشئة، أطلقت الحكومة العراقية حزمة مبادرات تمويل وخصصت قروض متاحة لجميع العراقيين بما فيها قروض للإسكان.
    واحدة من المبادرات الرائدة، هي مبادرة (1 ترليون دينار) أطلقها البنك المركزي للإسهام في زيادة عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة وفي تحقيق النمو الاقتصادي، مع خلق فرص عمل جديدة وزيادة الدخل وإنتاج السلع والخدمات المحلية كبديل للمستوردة.

    لكل عراقي حق في الاستفادة من هذه القروض بحسب المبادرة، والتي تتراوح قيمتها ما بين ٥ ملايين الى ٥٠ مليون دينار عراقي، وفي بعض الأحيان تصل الى مليار دينار.
    مشاريع رواد الأعمال الشباب وخاصة التي تعكس رؤية مبتكرة وخلاقة بالاستناد على أفكار من “خارج الصندوق” لها الأولوية في هذه المبادرة.
    وبحسب مسؤول المبادرة في البنك المركزي، أحمد إبراهيم طه، فإن المبادرة تعتبر المشاريع الصغيرة هدفا ونواة أساسية للمشاريع الكبيرة، كما ان المبالغ المالية للقروض توزع دون تباين او اختلاف على كافة محافظات العراق.

    المبادرة ترحب بكل من يقدم مشروعا حقيقيا مبتكرا يسهم في دعم الاقتصاد العراقي.

    ومنذ عام 2015 وحتى عام 2019 غطت المبادرة أكثر المشاريع المختلفة والريادية حيث تضمنت ((2704 مشروعا تجارياً و(469) مشروعاً صناعياً و (102) مشروعاً زراعياً و (996) مشروعا سياحيا وتربويا فيما صرف وشارك في تقديمها 35 مصرفا في محافظات العراق.
    للتقديم على القروض اضغط على الرابط التالي:

    https://tamwil.iq/bigform.html
    ومن ضمن خطوات الحكومة العراقية لتوفير التمويل لإنعاش الاقتصاد، القروض التي يقدمها المصرف العراقي والذي قام مؤخرا بخفض الفوائد على القروض الصناعية الى ٦٪ بعد ان كانت ٨٪ للقروض الصناعية و١٠٪ للقروض التجارية.

    لمزيد من المعلومات حول رؤية الحكومة العراقية وسياساتها لبناء اقتصاد يخدم العراقيين ودعم النمو المتنوع والمستدام ، تابع هاشتاك #InvestIraq وحساب الحكومة العراقية على موقع تويتر @IraqiGovt وعلى موقع يوتيوب بالانكليزية.
    وبالعربية

    Related Posts


    تعد بغداد من أكبر مدن العراق وثاني أكبر مدن العالم العربي، عاصمة نابضة بالحياة، تتمتع بموقع استراتيجي وكوادر عاملة شابة...
    المزيد
      يبدأ رئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي زيارة رسمية تستمر يومين للمملكة العربية السعودية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين...
    المزيد
      عقد مجلس الوزراء جلسته الأسبوعية الاعتيادية في بغداد يوم الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي. ووافق مجلس...
    المزيد
    وجه رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي كلمة للشعب العراقي بعد تكليفه من رئيس الجمهورية برهم صالح قدم خلالها جملة...
    المزيد
    عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية في بغداد يوم الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي. وناقش مجلس الوزراء مشاريع...
    المزيد