• عربي
  • |
  • English
  • الصفحة الرئيسية > الاستثمار في العراق > افتتاح اول مختبر تعليمي متكامل في بغداد ضمن مشروع المختبرات الوطني
    افتتاح اول مختبر تعليمي متكامل في بغداد ضمن مشروع المختبرات الوطني


    افتتح في بغداد مؤخرا مختبر مدينة الإمامين الكاظمين الطبية، وذلك ضمن المشروع الوطني للمختبرات التعليمية الذي يهدف إلى إنشاء مختبرات جديدة حديثة وبتقنيات عالية ووفق المواصفات العالمية، بالإضافة إلى تطوير وتحديث المختبرات التي يتم استخدامها حاليا.

    وسيوفر المختبر الجديد ما يقارب 168 نوعا من التحاليل الطبية، معتمدا على أحدث التقنيات التي ستمكن الطبيب او المحلل الطبي من التشاور مع خبراء في الولايات المتحدة والهند وتشخيص الامراض بشكل آني وفوري عند اجراء التحاليل دون الحاجة إلى ارسال العينات لخارج العراق لتأكيد التشخيص.

    كما سيساهم المشروع في توفير فرص عمل للشباب في مجال العلوم والتكنولوجيا الحديثة في المجالات الصحية.

    مدير مدينة الامامين الكاظمين الطبية الدكتور عبد الرحمن إسماعيل وصف المختبر الجديد بأنه الأول من نوعه في العاصمة بغداد وان افتتاحه يمثل نقلة نوعية في عدد وطبيعة التحاليل الطبية التي يحتاجها المريض.

    “هذا المشروع هو الأول الذي يطبق في بغداد ويقدم جميع أنواع التحليلات المرضية والمختبرية للمواطنين.  قبل هذا المشروع،  حوالي ٣٥٪ من التحاليل كانت غير متوفرة.”

    الدكتور عبد الرحمن إسماعيل

     

    وزارة الصحة العراقية تقول إن مشروع المختبرات الوطني سيلعب دورا أساسيا في تحسين الرعاية الصحية، وسيؤثر على عملية اتخاذ القرارات السريرية من خلال تزويد الأطباء والممرضين بالمعلومات الهامة اللازمة للوقاية من الأمراض وتشخيصها وعلاجها وإدارتها.

    وانطلق مشروع المختبرات الوطني، والذي تقوم بتنفيذه شركة (دلتا تريد) التركية بالشراكة مع وزارة الصحة العراقية، في عام 2013 في محافظتي ديالى والبصرة، ثم في محافظة كربلاء وبعدها في محافظة ميسان قبل ان يتم تطبيقه في العاصمة بغداد في كانون الثاني من العام الجاري.

    وفيما تتركز جهود وزارة الصحة وجميع العاملين العراقيين في مجال الرعاية الصحية على مكافحة فيروس كورونا المستجد، وتوفير أفضل رعاية صحية ممكنة، يأتي هذه المشروع للمساهمة في تطوير البنى التحتية للقطاع الصحي وبناء قدرة الكوادر الطبية العراقية على تحديد وتشخيص الامراض وتوفير العلاج المبكر منها.

    لمشاهدة المزيد من فيديوات #إعمار_العراق وقصص النجاح اضغط هنا

    Related Posts


    أعلنت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية يوم الثلاثاء عن تشديد بعض الاجراءات لضمان استمرار الالتزام بحظر التجوال والقيود القائمة للتصدي...
    المزيد
    أعلنت وزارة الصحة عن اتخاذ إجراءات وقائية بعد ظهور فيروس (كورونا الجديد) في الصين، ولمنع وصوله إلى العراق. وأكدت الوزارة...
    المزيد
      أعلنت خلية الأزمة في العراق عن سلسلة إجراءات إضافية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 من أبرزها: تمديد...
    المزيد
    ترأس رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يوم الإثنين اجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية. وفي مستهل الجلسة، قال رئيس...
    المزيد
    اعلنت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق عن مجموعة من القرارات، من بينها:  تحديد أوقات حظر التجوال الجزئي  من...
    المزيد